منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي وقاعدة لينز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالملك
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 624
تاريخ التسجيل: 08/08/2007
العمر: 25

مُساهمةموضوع: ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي وقاعدة لينز   الأحد أغسطس 26, 2007 3:49 pm

ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي

ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي هي ظاهرة تولد قوة دافعة كهربية تأثيرية وتيار تأثيري في موصل بتأثير المجال المغناطيسي

طرق الحصول على تيار تأثيري
حركة سلك مستقيم بين قطبي مغناطيس
حركة ملف حول أحد قطبي مغناطيس ـ ادخال واخراج مغناطيس في ملف يكون دائرة مغلقة
باستخدام ملف ابتدائي وملف ثانوي
أولا ـ اذا قطع موصل من دائرة مغلقة خطوط المجال تتولد فيه تيار تأثيري يعتمد اتجاهه على اتجاه حركة الموصل واتجاه خطوط المجال وكما يظهر في البريمج أعلاه فانه عند استخدام الماوس لتحريك الملف المستطيل بين قطبي المغناطيس ونلاحظ حركة المؤشر في الجلفانومتر نلاحظ انحراف المؤشر في اتجاه عند ادخل أو تقريب الملف من المغناطيس وتغير الانحراف عند تغير اتجاه الحركة

ثانيا ـ اذا تحرك مغناطيس داخل أو خارج ملف مكون لدائرة مغلقة يتولد في الملف تيار تأثيري لحظي عكسي عند تقريب المغناطيس من الملف وطردي عند اخراج المغناطيس من الملف أو ابعاده

اذا شروط الحصول على تيار تأثيري
وجود مجال مغناطيسي
وجود سلك يكون دائرة مغلقة
الحركة النسبية بين الموصل والمجال

مما سبق نستنتج أنه عندما يتغير الفيض المغناطيسي الذي يقطعه موصل في زمن معين بسبب الحركة بين الموصل والمجال المغناطيسي تتولد في الموصل قوة دافعة تأثيرية ويتوقف اتجاه القوة الدافعة التأثيرية على اتجاه حركة الموصل

قانون فاراداي
تتناسب القوة الدافعة الكهربية التأثيرية المتولدة في الموصل طرديا مع معدل التغير في الفيض المغناطيسي المؤثر على الموصل




قاعدة لينز

يكون اتجاه التيار المستحث في ملف ( موصل ) بحيث يعاكس التغير المسبب له

شرح القانون
أولا عند تقريب المغناطيس من الموصل الحلقي يتولد في الحلقة تيار تأثيري لحظي عكسي بحيث يجعل من الحلقة مغناطيسا قطبه الشمالي الى أسفل فيحدث تنافر بين القطبين مما يعمل على مقاومة حركة تقريب المغناطيس من الحلقة وهذا نلاحظه عند سحب المغناطيس بالماوس وتقريبه من الحلقة
ثانيا عند ابعاد المغناطيس عن الحلقة يتولد في الحلقة تيار تأثيري لحظي طردي بحيث يجعل من الحلقة مغناطيسا قطبه الجنوبي الى أسفل فتعمل قوة التجاذب بين القطبين المختلفين على مقاومة حركة ابعاد القطب المؤثر
خللي بالك ( قانون لينز ينطبق عليه المثل الشعبي لا بحبك ولا بقدر على بعدك )ههههههههههههههههههه ـــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azhar.top-me.com
 

ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي وقاعدة لينز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر ::  :: -